منتديات الكسندر
عزيزي الزائر قم بتسجيل في منتدياتالاسكندر للتتمتع بافضل شوبينج انترنت مجاني تابع اهم الاحداث واجدد واقدم كل فلم اغنية لعبة من blacktube2 وتمتع برفقة اصدقاء جدد لاتترد فالفرصة مفتوحة اغاني اخبار رياضة افلام كليبات وجديد تم افتتاح منتدى الالعاب والمكتبة العربية والاجنبية وننتظرك لتساهم بها

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الكسندر
عزيزي الزائر قم بتسجيل في منتدياتالاسكندر للتتمتع بافضل شوبينج انترنت مجاني تابع اهم الاحداث واجدد واقدم كل فلم اغنية لعبة من blacktube2 وتمتع برفقة اصدقاء جدد لاتترد فالفرصة مفتوحة اغاني اخبار رياضة افلام كليبات وجديد تم افتتاح منتدى الالعاب والمكتبة العربية والاجنبية وننتظرك لتساهم بها
منتديات الكسندر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دخول

لقد نسيت كلمة السر

منطقة خالية للاعلان
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Moz-screenshotاجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Moz-screenshot-1

منطقة اعلانية

مساحة اعلانية ب10 دنانير اردني

كل شهر

سارع في الاعلان

اتصل بمركز المعلومات  

فلسطين _ قلقيلية

عزون

ليث قبلاوي

0568304331
بنر اعلاني
















فضاء اعلاني
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» وصف خروج الروح
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:04 pm من طرف Admin

» اذكار الصباح و اصلها وفوائد كل نص ( تذكير )
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2012 7:55 pm من طرف Admin

» حديث نبوي شريف : فضل الاعمال عند الله
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالأربعاء ديسمبر 19, 2012 7:49 pm من طرف Admin

» عبد الرحمن صقر في " مرشح نيابي " من N2O COMEDY EPSOID 5
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالأحد أكتوبر 21, 2012 7:55 am من طرف Admin

» نيكولاس خوري ومحمد دروزة في " ملك الموضة " حلقة N2O COMEDY EPSOID 4
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالأحد أكتوبر 21, 2012 7:52 am من طرف Admin

» محمد زكارنة و نيرمين انور في مظاهر حلقة N2O COMEFY EPSOID 3
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالسبت أكتوبر 20, 2012 8:01 pm من طرف Admin

» قانون حماية الاعضاء
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالأربعاء سبتمبر 12, 2012 7:09 pm من طرف Admin

» برنامج عمر صانع الحضارة مع فضيلة الدكتور عمرو خالد
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 6:44 pm من طرف Admin

» حمل الحلقات من 1-12 لبرنامج سحر الدنيا مع الداعية مصطفى حسني بروابط صاروخية
اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 6:41 pm من طرف Admin


اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية

اذهب الى الأسفل

اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية  Empty اجزاء من باب الاخلاص واحضار النية

مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 16, 2011 1:24 pm






بسم الله الرحمن
الرحيم



1- باب الإخلاص وإحضار
النية



في جميع الأعمال
والأقوال والأحوال البارزة والخفية



قَالَ
اللهُ تَعَالَى :
)
وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ
الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ
(
[ البينة : 5 ] ، وَقالَ تَعَالَى :
)
لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا
وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ
(
[ الحج : 37 ] ، وَقالَ تَعَالَى :
)
قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ
اللَّهُ
([
آل عمران : 29 ] .



1- وعن أمير المؤمِنين أبي حَفْصٍ عمرَ بنِ الخطابِ بنِ نُفَيْلِ
بنِ عبدِ العُزّى بن رياحِ بنِ عبدِ اللهِ بن قُرْطِ بن رَزاحِ بنِ عدِي بنِ كعب(
[1])
بنِ لُؤَيِّ بنِ غالبٍ القُرشِيِّ العَدويِّ
t
، قالَ : سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ
r
، يقُولُ :
(( إنّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ
امرِىءٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله
، ومن كانت هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصيبُهَا ، أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكَحُهَا ، فَهِجْرَتُهُ
إِلى مَا هَاجَرَ إِلَيْه
)) . مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ . رَوَاهُ إمَامَا الْمُحَدّثِينَ
، أبُو عَبْدِ الله مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعيلَ بْن إبراهِيمَ بْن المُغيرَةِ بنِ بَرْدِزْبهْ
الجُعْفِيُّ البُخَارِيُّ ، وَأَبُو الحُسَيْنِ مُسْلمُ بْنُ الحَجَّاجِ بْنِ مُسْلمٍ
الْقُشَيريُّ النَّيْسَابُورِيُّ رضي اللهُ عنهما فِي صحيحيهما اللَّذَيْنِ هما أَصَحُّ
الكُتبِ المصنفةِ .



2- وعن أمِّ المؤمِنينَ أمِّ عبدِ اللهِ عائشةَ رضي الله
عنها ، قالت : قالَ
رسول الله
r
:
(( يغْزُو جَيْشٌ الْكَعْبَةَ فإِذَا كَانُوا بِبَيْدَاءَ
مِنَ الأَرضِ يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وآخِرِهِمْ
))
. قَالَتْ : قلتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ،كَيْفَ يُخْسَفُ بأوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ وَفِيهمْ
أسْوَاقُهُمْ(
[2])
وَمَنْ لَيْسَ مِنْهُمْ ؟! قَالَ :
(( يُخْسَفُ بِأَوَّلِهِمْ وَآخِرِهِمْ ثُمَّ يُبْعَثُونَ
عَلَى نِيّاتِهمْ
)) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ . هذَا لَفْظُ الْبُخَارِيِّ .


3- وعن عائِشةَ رضيَ اللهُ عنها ، قَالَتْ : قَالَ النبي
r : ((
لا هِجْرَةَ بَعْدَ الفَتْحِ ، وَلَكِنْ
جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ، وَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ
(
[3])
فانْفِرُوا
)) مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .


وَمَعناهُ
: لا هِجْرَةَ مِنْ مَكّةَ لأَنَّهَا صَارَتْ دَارَ إسلاَمٍ .



4- وعن أبي عبدِ اللهِ جابر بن عبدِ اللهِ الأنصاريِّ رَضي
اللهُ عنهما ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبيِّ
r
في غَزَاةٍ ، فَقالَ :
((
إِنَّ بالمدِينَةِ لَرِجَالاً ما سِرْتُمْ مَسِيراً ، وَلاَ قَطَعْتُمْ وَادِياً
، إلاَّ كَانُوا مَعَكمْ حَبَسَهُمُ الْمَرَضُ
))
. وَفي روَايَة :
(( إلاَّ شَرَكُوكُمْ في الأجْرِ )) رواهُ
مسلمٌ .



ورواهُ
البخاريُّ عن أنسٍ
t
، قَالَ : رَجَعْنَا مِنْ غَزْوَةِ تَبُوكَ مَعَ النَّبيِّ
r
، فقال :
(( إنَّ أقْواماً خَلْفَنَا بالْمَدِينَةِ مَا سَلَكْنَا
شِعْباً
(
[4])
وَلاَ وَادياً ، إلاّ وَهُمْ مَعَنَا ؛ حَبَسَهُمُ العُذْرُ
)) .


5- وعن أبي يَزيدَ مَعْنِ بنِ يَزيدَ بنِ الأخنسِ y
، وهو وأبوه وَجَدُّه صحابيُّون ، قَالَ : كَانَ أبي يَزيدُ أخْرَجَ
دَنَانِيرَ يَتَصَدَّقُ بِهَا ، فَوَضعَهَا عِنْدَ رَجُلٍ في الْمَسْجِدِ ، فَجِئْتُ
فأَخذْتُها فَأَتَيْتُهُ بِهَا . فقالَ : واللهِ ، مَا إيَّاكَ أرَدْتُ ، فَخَاصَمْتُهُ
إِلى رسولِ اللهِ
r
، فقَالَ :
(( لكَ مَا نَوَيْتَ يَا يزيدُ ، ولَكَ ما أخَذْتَ يَا
مَعْنُ
)) رواهُ البخاريُّ .


6- وعن أبي إسحاقَ سَعدِ بنِ أبي وَقَّاصٍ
مالِكِ بنِ أُهَيْب بنِ عبدِ منافِ بنِ زُهرَةَ بنِ كلابِ(
[5]) بنِ مُرَّةَ بنِ
كعبِ بنِ لُؤيٍّ القُرشِيِّ الزُّهريِّ
t
، أَحَدِ العَشَرَةِ(
[6]) المشهودِ لهم بالجنةِ
y
، قَالَ : جاءنِي رسولُ اللهِ
r
يَعُودُنِي عَامَ حَجَّةِ الوَدَاعِ مِنْ وَجَعٍ اشْتَدَّ بي ، فقُلْتُ
: يَا رَسُولَ اللهِ ، إنِّي قَدْ بَلَغَ بي مِنَ الوَجَعِ مَا تَرَى ، وَأَنَا ذُو
مالٍ وَلا يَرِثُني إلا ابْنَةٌ لي ، أفأَتَصَدَّقُ بِثُلُثَيْ مَالِي ؟ قَالَ :
(( لا )) ، قُلْتُ : فالشَّطْرُ
يَا رَسُولَ اللهِ ؟ فقَالَ :
(( لا )) ، قُلْتُ : فالثُّلُثُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟ قَالَ : (( الثُّلُثُ والثُّلُثُ كَثيرٌ -أَوْ كبيرٌ - إنَّكَ إنْ تَذَرْ وَرَثَتَكَ أغنِيَاءَ خيرٌ مِنْ أنْ
تَذَرَهُمْ عَالَةً
(
[7]) يتكفَّفُونَ النَّاسَ
، وَإنَّكَ لَنْ تُنفِقَ نَفَقَةً تَبْتَغي بِهَا وَجهَ اللهِ إلاَّ أُجِرْتَ عَلَيْهَا
حَتَّى مَا تَجْعَلُ في فِيِّ امْرَأَتِكَ
)) ، قَالَ : فَقُلتُ : يَا رسولَ اللهِ ،
أُخلَّفُ(
[8]) بعدَ أصْحَابي ؟
قَالَ :
(( إِنَّكَ لَنْ
تُخَلَّفَ فَتَعملَ عَمَلاً تَبتَغي بِهِ وَجْهَ اللهِ إلاَّ ازْدَدتَ بِهِ دَرَجةً ورِفعَةً ، وَلَعلَّكَ أنْ تُخَلَّفَ حَتّى يَنتَفِعَ
بِكَ أقْوَامٌ وَيُضَرَّ بِكَ آخرونَ . اللَّهُمَّ أَمْضِ لأصْحَابي هِجْرَتَهُمْ ولاَ
تَرُدَّهُمْ عَلَى أعقَابهمْ ، لكنِ البَائِسُ سَعدُ بْنُ خَوْلَةَ
)) يَرْثي لَهُ رَسُولُ
اللهِ
r
أنْ ماتَ بمَكَّة . مُتَّفَقٌ عليهِ .



7- وعنْ أبي هريرةَ عبدِ الرحمانِ بنِ صخرٍ
t
، قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله
r : (( إنَّ الله لا
ينْظُرُ إِلى أجْسَامِكُمْ ، ولا إِلى صُوَرِكمْ ، وَلَكن ينْظُرُ إلى قُلُوبِكمْ وأعمالكم

)) رواه مسلم .

8- وعن أبي موسى عبدِ اللهِ بنِ قيسٍ الأشعريِّ t ، قَالَ : سُئِلَ
رسولُ الله
r عَنِ الرَّجُلِ يُقاتلُ
شَجَاعَةً ، ويُقَاتِلُ حَمِيَّةً، ويُقَاتِلُ رِيَاءً، أَيُّ ذلِكَ في سبيلِ الله
؟ فقال رَسُول الله
r : (( مَنْ قَاتَلَ










1-
أخرجه : البخاري 1/2 ( 1 ) ، ومسلم 6/48 ( 1907 ) .







([1])
هنا يلتقي مع رسول الله
r .






2-
أخرجه : البخاري 3/86 ( 2118 ) ، ومسلم 8/168 ( 2884 ) . الألفاظ مختلفة والمعنى
واحد .







([2])
السوقة من الناس : الرعية ومن دون الملك ومن لم يكن ذا سلطان ، والذكر والأنثى
فيه سواء . اللسان 6/437 ( سوق ) .







3-
أخرجه : البخاري 5/72 ( 3900 ) ، ومسلم 6/28 ( 1864 ) .







([3])
الاستنفار : الاستنجاد والاستنصار : أي إذا طلب منكم النصرة فأجيبوا وانفروا
خارجين إلى الإعانة . النهاية 5/95.







4-
أخرجه : مسلم 6/49 ( 1911 ) من حديث جابر بن عبد الله .



وأخرجه : البخاري 4/31 ( 2838 ) من حديث أنس
.







([4])
الشِّعب : ما انفرج بين جبلين . اللسان 7/126 ( شعب ) .







5-
أخرجه : البخاري 2/138 ( 1422 ) .







6-
أخرجه : البخاري 1/22 ( 56 ) ، ومسلم 5/71 ( 1628 ) ( 5 ) .







([5]) هنا يلتقي في نسبه
مع رسول الله
r .






([6])
وهم كما رتبهم الشاعر :




سعد سعيد زبير طلحة
وأبو




عبيدة
وابن عوف قبله الخلفا















([7])
جمع عائل ، وهو الفقير . النهاية 3/323 .







([8])
التخلف : التأخر . النهاية 2/67 .







7-
اخرجه : مسلم 8/11 ( 2564 ) ( 34 ) .







8-
أخرجه: البخاري 1/42 ( 123 )، ومسلم 6/46 (

1904 )
(
149
) و( 150
).









عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 16, 2011 1:27 pm عدل 1 مرات (السبب : تعديل العنوان)
Admin
Admin
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 256
السمعة الشخصية : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2009
الموقع : BLACK HALK DAWN

بطاقة الشخصية
الوطن : الاردن
رقم العضوية : 1
SMS المنتدى :

https://alexander.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى